دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر المعرفة المحاسبية


دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر المعرفة المحاسبية
(دراسة حالة بالتطبيق على تجربة تلفزيون عماد التعليمي)
الملخص
         
تحميل الدراسة pdf
 تحتل مواقع التواصل الاجتماعي جانبا كبيرا من نشاطات ووقت مستخدمي شبكة الانترنت وجزء من هذا الاستخدام يكون بشكل مباشر أو غير مباشر في التعليم والتعلم ونشر المعرفة، تهدف هذه الدراسة الى التعرف على دور تجربة تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية من خلال استخدامها مواقع التواصل الاجتماعي وبيان مدى أهمية الأدوار التي من خلالها يساهم تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية. لغرض ذلك تم تصميم استبيان الكتروني ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لبرامج تلفزيون عماد التعليمي المحاسبية، حيث تم تحليل 249 إجابة تحليلا وصفيا وكميا وتم التوصل الى أن 52% من العينة ترى ان الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية مهم جدا، وأن 32% ترى هذا الدور مهم. كما أنه باستخدام تحليل الارتباط المتعدد وجد أن أهمية الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية تزداد بزيادة دوره في توفير بيئة تعليمية محاسبية مستمرة ومتاحة، اتاحة الفرصة لتكوين مجتمعات محاسبية مهنية، تبسيط علوم المحاسبة، اجتياز الاختبارات الأكاديمية في المؤسسات التعليمية، تطوير طرق التدريس والتدريب في علوم المحاسبة، إيجاد حلول للمشاكل المحاسبية المهنية، وأخيرا توفير مساحة للنقاش والتفاعل وتبادل الآراء في مجال المحاسبة.
المقدمة
تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الأنترنت أكثر المواقع انتشارا واستخداما حيث تشير الاحصائيات أنه بنهاية شهر يناير 2017 وصل عدد المستخدمين النشطين على موقع الفيس بوك   Facebook إلى 1,87 مليار مستخدم نشط شهريا ((Statista,2017، في حين بلغ مستخدمي موقع اليوتيوب YouTube أكثر من مليار مستخدم وهو ما يعادل أكثر من ثلث مستخدمي شبكة الانترنت ((YouTube ,2017 .ومن المتوقع ان يصل عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط وأفريقيا الى 350,3 مليون مستخدم ((Statista,2017, 2  كما يظهر ذلك بالشكل رقم (1)
المصدر: Statista.Inc 2017
شكل رقم (1) عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط وأفريقيا 2012 - 2018

ومن هذا المنطلق وسعيا لتوفير قنوات للتواصل مع أكبر عدد ممكن من المهتمين بالعلوم المحاسبية بشكل سريع ومبتكر وبأقل التكاليف فقد قام تلفزيون عماد التعليمي باستغلال الإمكانيات المتاحة في مواقع التواصل الاجتماعي لتوفير مادة علمية تعليمية خاصة بالمقررات المختلفة لفروع المحاسبة، وذلك كمساهمة في نشر المعرفة المحاسبية وجعلها متاحة لأكبر عدد ممكن من المستخدمين بأقل تكاليف ممكنة.

مشكلة الدراسة
تسعى الدراسة الى التعرف على دور تجربة تلفزيون عماد التعليمي منذ انطلاقه في أواخر عام 2011م كنموذج تعليمي الكتروني باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في نشر المعرفة المحاسبية، وذلك لبيان ماهية وأهمية الأدوار التي من خلالها يساهم تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية، وذلك من خلال طرح التساؤل التالي:
ما هي طبيعة وأهمية الأدوار التي يلعبها تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية باعتباره أحد النماذج التعليمية التي تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي؟


أهمية الدراسة
تنبع أهمية الدراسة من حيث كونها تطرح نموذجا تعليميا غير تقليدي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث لا يشكل الزمان أو المكان أو الإمكانيات المادية عائقا، كما أن دراسة هذه التجربة يساهم في تطويرها والتعريف بها.


أهداف الدراسة
1.التعريف بأهمية وطرق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم.
2. التعرف على طبيعة وخصائص تجربة تلفزيون عماد التعليمي العامة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم المحاسبي.
3.التعرف على دور تجربة تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية من خلال استخدامها مواقع التواصل الاجتماعي.
4. التعرف على العوامل التي يتحقق من خلالها تأثير تلفزيون عماد التعليمي ودوره في نشر المعرفة المحاسبية.

فرضيات الدراسة
لمعرفة طبيعة العوامل التي تساهم في فعالية الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية سيتم اختبار الفرضيات التالية:
الفرضية الصفرية الأولى: H0 = لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية ودوره في اجتياز الاختبارات الأكاديمية في المؤسسات التعليمية.
الفرضية الصفرية الثانية: H0 = لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية ودوره في إيجاد حلول للمشاكل المحاسبية المهنية. 
الفرضية الصفرية الثالثة: H0 =  لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية ودوره في توفير مساحة للنقاش والتفاعل وتبادل الآراء في مجال المحاسبة. 
الفرضية الصفرية الرابعة: H0 = لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية ودوره في توفير بيئة تعليمية محاسبية مستمرة ومتاحة. 
الفرضية الصفرية الخامسة: H0 = لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية ودوره في اتاحة الفرصة لتكوين مجتمعات محاسبية مهنية.
الفرضية الصفرية السادسة:  H0 = لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية دوره في تطوير طرق التدريس والتدريب في علوم المحاسبة.
الفرضية الصفرية السابعة: H0 = لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية ودوره في تبسيط علوم المحاسبة. 

منهجية الدراسة
          كانت منهجية الدراسة على النحو التالي:
أولا. مجتمع الدراسة:
من الصعب التحديد على وجه الدقة حجم مجتمع الدراسة، إلا انه بالنظر إلى متابعي قناة تلفزيون عماد التعليمي على يوتيوب حتى تاريخ 26. 7. 2016 وهو تاريخ إغلاق الاستبيان الالكتروني يجد الباحث انه قد وصل الى 28130 متابع ومتابعة، كما أن صفحة تلفزيون عماد التعليمي على فيس بوك وصل عدد المعجبين بها إلى 13509 معجب، في حين كان عدد المتابعين على تويتر Twitter قد وصل الى 509 متابع. وحيث أن أغلب المتابعين للأنشطة لديهم حسابات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي فإن البعض منهم قد يستخدم أكثر من وسيلة تواصل اجتماعي، ولغرض فهم طبيعة وخصائص مجتمع الدراسة، فإن الباحث سيعتمد على بيانات قناة تلفزيون عماد التعليمي على اليوتيوب باعتبارها أهم وسيلة وهي التي عليها تم بناء بقية مواقع وحسابات التواصل الاجتماعي الأخرى المرتبطة بتلفزيون عماد التعليمي، حيث يتم إطلاق الفيديوهات التعليمية لأول مرة على اليوتيوب ثم يتم ربطها ببقية المواقع والحسابات الأخرى.
ثانيا. وصف مجتمع الدراسة:
وصل إجمالي مشاهدات فيديوهات قناة تلفزيون عماد التعليمي على يوتيوب 4,983,518 مشاهدة وذلك حتى تاريخ 26. 7. 2016 وهو تاريخ اغلاق الاستبيان الالكتروني، أما إجمالي عدد الدقائق التي تم مشاهدتها على القناة من تاريخ 1. 9. 2012 وحتى تاريخ أغلاق الاستبيان الالكتروني فوصل الى 13,490,848 دقيقة أي ما يعادل 25 سنة و237 يوم (عدد الدقائق المشاهدة قبل الأول من سبتمبر 2012 لا توفره احصائيات القناة في اليوتيوب لأسباب فنية). وتظهر احصاءات يوتيوب في الجدول رقم (1) النسب التالية لتوزيع دقائق المشاهدة بين المشاهدين والمشاهدات:
جدول رقم (1) نسب النوع الاجتماعي في مجتمع الدراسة
النسبة
النوع الاجتماعي
84%
ذكر
16%
أنثى
100%
 المجموع

أما بالنسبة لتوزيع نسب المشاهدة طبقا للفئات العمرية فكانت كما في الجدول رقم (2) على النحو التالي:
جدول رقم (2) نسب الفئات العمرية في مجتمع الدراسة
النسبة
الفئة العمرية
36%
24 - 13
42%
34 - 25
15%
44 - 35
5%
54 - 45
2%
أكثر من 55 سنة
100%
 المجموع
أما عن التفاعل مع القناة بشكل عام حتى تاريخ إغلاق الاستبيان فكان كما يظهر في الجدول رقم (3) على النحو التالي:
جدول رقم (3) تفاعل مجتمع الدراسة مع تلفزيون عماد التعليمي على يوتيوب
طبيعة التفاعل مع القناة
العدد
إعجاب بالفيديو
16033
عدم إعجاب بالفيديو
529
تعليق أسفل الفيديو
2810
مشاركة الفيديو على مواقع أخرى
11562
مع ملاحظة أن عدد مرات المشاركة متوفرة من 14 نوفمبر 2013 وحتى تاريخ إغلاق الاستبيان الالكتروني وذلك لأسباب فنية من موقع اليوتيوب.

ثالثا. جمع البيانات:
تم تصميم استبيان الكتروني لجمع البيانات وإطلاقه على شبكة الأنترنت باستخدام نماذج الجوجل خلال الفترة من 23. 5. 2016 الي 26. 7. 2016 وتم الإعلان عنه في حسابات ومواقع تلفزيون عماد التعليمي على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تم النشر والاعلان عن الاستبيان عن طريق:
1. فيديو إعلاني على قناة تلفزيون عماد التعليمي على موقع اليوتيوب مرفق برابط للاستبيان والاشارة الى الاستبيان وتوجيه الدعوة للمتابعين لتعبئته في التعليقات أسفل الفيديوهات التعليمية المنشورة على الموقع.
2. إعلانات وتنويهات عن الاستبيان في كل الصفحات الخاصة بتصنيفات الدروس التعليمية المختلفة على مدونة تلفزيون عماد التعليمي.
3. الاعلان بشكل متكرر عن الاستبيان على صفحة تلفزيون عماد التعليمي على الفيس بوك.
4. الاعلان بشكل متكرر عن الاستبيان على حساب تلفزيون عماد التعليمي على تويتر.
5. الاعلان بشكل متكرر عن الاستبيان على حساب تلفزيون عماد التعليمي على جوجل بلس.
وقد تم تصميم الاستبيان بحيث لا تكون هناك استبيانات مرتدة او غير صالحة للتحليل حيث يشترط لإرسال الاستبيان ضرورة الاجابة عن الأسئلة حتى يمكن للمرسل اتمام عملية الارسال الكترونيا. وقد وصل عدد المشاركين في الإجابة على الاستبيان الى 249 مشارك ومشاركة من متابعي برامج تلفزيون عماد التعليمي.
رابعا. وصف وتحليل البيانات
تم استخدام منهج التحليل الاحصائي الوصفي لغرض وصف العينة البالغة 249 مفردة، والتي شملت جميع المستجيبين للاستبيان المصمم خصيصا لأهداف هذه الدراسة، أما اختبار فرضيات الدراسة فكان عن طريق مقياس ليكرت باختيار أحد الخيارات التالية بقيمها التي استخدمت لحساب المتوسط الحسابي والتحليل الاحصائي الكمي للبيانات (مهم جدا=5، مهم=4، محايد=3، غير مهم=2، غير مهم إطلاقا=1) باستخدام معامل الانحدار المتعدد لغرض معرفة أي العوامل أكثر تأثيرا في دور تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية.

الدراسات السابقة
بشكل عام فإن أغلب الدراسات حول استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم تدور حول ثلاث محاور رئيسية، وذلك من حيث علاقتها بالمتعلم منها، وعلاقتها بمستخدمها في التعليم، ومن حيث أثرها على عملية التعلم وسيقوم الباحث باستعراض مجموعة من الدراسات وفقا للمجال الزمني من الأحدث إلى الأقدم.  
1. دراسة (Rooyen,2015) هدفت الى استطلاع مدى إمكانية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لمساعدة طلبة جامعة جنوب أفريقيا في اجتياز مقررات التعليم عن بعد في تخصصات المحاسبة ، حيث اطلق أساتذة المحاسبة عدد من التطبيقات في مواقع التواصل الاجتماعي لطلاب السنة الثانية ، وقد بلغت عينة الدراسة 55 مشارك و مشاركة من مجتمع الدراسة و التي يتمثل في كل طلبة السنة الثانية المسجلين في الفصل الأول عام 2012 والبالغ عددهم 2121 طالبا وطالبة ، وقد أوضحت النتائج أن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في تحسين مستوى التدريس والتعليم المحاسبي. حيث أشارت نتائج الدراسة الى أن ما نسبته 94% من العينة أكدت أن استخدام التكنولوجيا في تدريس المقرر الدراسي جعله أسهل وأكثر إمتاعا وسلاسة.
2. دراسة (Sanciu, Mihai & Aleca,2012) حيث قام الباحثون بتوزيع استبيان على الطلبة والأساتذة الأكاديميين في أكاديمية بوخارست للدراسات الاقتصادية وذلك بهدف قياس أثر مواقع التواصل الاجتماعي على العمليات التعليمية في التعليم العالي، وشارك في الدراسة 64 طالبا وطالبة و30 أستاذ أكاديمي وقد أشارت نتائج الدراسة الى أن مواقع التواصل الاجتماعي تستخدم بشكل كبير بين الطلاب ويمكن اعتبارها أداة تعليمية مهمة.
3. دراسة (Romero-Fris & Arquero,2011)  اشترك في هذه الدراسة 148 طالبا وطالبة كانوا قد سجلوا بمقرر المحاسبة الدولية بالسنة الرابعة بكلية إدارة الأعمال بجامعة غرناطة بإسبانيا. كان هدف الدراسة اختبار مدى تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التعليم المحاسبي، حيث قام الباحثان بتصميم موقع تواصل اجتماعي خاص للاستخدام المحدود للطلبة المسجلين بمقرر المحاسبة الدولية وذلك لمساعدة المتعلمين لتطوير بعض المهارات وتأهيلهم ليصبحوا محاسبين مؤهلين، تم تقييم المشاركين من خلال الامتحانات النهائية وبعض المهام الأخرى التي كلفوا بها طوعا في الفصل الدراسي أو من خلال موقع التواصل الاجتماعي المصمم خصيصا لذلك. وقد كانت أراء الطلبة إيجابية تجاه التجربة، حيث فضل ما يقارب من 80% منهم استخدام موقع التواصل الاجتماعي كخيار أول في حال إعادة تسجيلهم في المقرر الدراسي مرة أخرى، وحسب رأي الطلبة وطاقم التدريس فإن التجربة شكلت إضافة للمقرر الدراسي ورفعت معدلات المشاركة وأوصوا باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لأنها تساعد في تطوير المهارات.
4. دراسة (Poellhuber & Anderson,2011) كان هدف الدراسة تحليل الاستخدام و بيان مدى الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي لدى الطلبة بأربع جامعات كندية، حيث تم تصميم استبيان الكتروني وإرساله كبريد الكتروني لكل الطلبة المسجلين في مقررات دراسية مدة دراستها من شهر الى شهرين، وكان عدد المشاركين في تعبئة الاستبيان 3462 طالب في الفترة من يوليو 2009 وحتى فبراير 2010 وقد وجدت الدراسة أن من يرى نفسه كمستخدم متقدم او خبير في شبكات التواصل وصل الى نسبة 69.5%. أما في المجال الأكاديمي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي فقد وجدت الدراسة أن نسبة المهتمين باستخدام مشاركة الفيديوهات في المجال الأكاديمي كانت الأعلى بنسبة 58.2%، شبكات التواصل بنسبة 52.8%، المؤتمرات الالكترونية 42.6%، التدوين 40.2%، كما وجدت الدراسة أن أغلب المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي تنحصر في الفئة العمرية ما بين 18-24 سنة.
5دراسة (Browning, Gerlich & Westerman) حيث تم اجراء دراسة على 141 طالب جامعي في إحدى كليات مدارسDivision II  الإقليمية بالولايات المتحدة الأمريكية تتراوح اعمارهم ما بين 18 و40 سنة لمعرفة انطباعاتهم وأفكارهم حول مواقع التواصل الاجتماعي ودراسة أثر طبيعة الجنس في التفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي، وقد وجدت الدراسة أن هناك تفضيلا قويا لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام، ودرجة عالية من الجاهزية لقبول استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في دراسة المقررات الجامعية. غير أنه لا يوجد أي تأثير للجنس في الاستخدام او التفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي.
6. دراسة (George,2011) وتم فيها تطوير برنامج تدريبي مصغر تم تسميته "أصدقاء الفيس بوك" في المركز الطبي The Penn State Hershey Medical Center بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم الاعلان عنه للعاملين بالمركز للانضمام إليه اختياريا بشكل مجاني، وقد التحق 15 متخصصا بالبرنامج. تم تصميم البرنامج بحيث يحتوي على عدة أدوات من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تعمل كوسيط للتواصل بين المشاركين، كما تم استخدام خدمة موجز الويب Really Simple Syndication (RSS)  لمتابعة الأخبار والتحديثات العلمية من المجلات ومتابعة مدونات الباحثين ومشاركة الدراسات السابقة التي تختص بالصحة العامة، أما تويتر فكان يستخدم لمشاركة واستلام المعلومات بين المشاركين والمنظمات الصحية والمرضى. كما استخدم الفيس بوك ولنكدإن   LinkedInكمنصة تواصل بين المشتركين والكلية والمهنيين المختصين في الصحة العامة. وقد توصلت الدراسة الى أن اغلبية المشاركين تعاملوا بارتياح وفاعلية مع خدمة موجز الويب وتنبيهات الجوجل، كما أبدوا تحفظا وعدم رغبة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى التي تنتهك الخصوصية.
7. دراسة (Brady, Holcomb & Smith,2010) لاختبار اتجاهات 52 طالب جامعي تجاه استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في جامعة شمال كارولينا بالولايات الأمريكية المتحدة، حيث تم انشاء شبكة تعليمية باستخدام موقع  Ning خصيصا ليتم استخدامها في كلية التعليم عن بعد لأغراض تقديم مقررات الكترونية. الاستبيان الالكتروني في نهاية الفصل الدراسي بين أن 70% من الطلاب أقروا أن استخدام Ning  سمح لهم بالمشاركة أكثر مقارنة بالمقررات العادية، ونسبة 82% وافقت على أن استخدام Ning أكثر فعالية للتواصل بشكل دائم خارج إطار المحاضرات. وتقترح الدراسة أنه يمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أكثر فعالية كأداة تكنولوجية لتحسين وتطوير التواصل الالكتروني بين الطلاب في برامج التعليم عن بعد.
8. دراسة (Liu,2010)  لاختبار انطباعات الطلاب للاستخدامات المختلفة لمواقع التواصل الاجتماعي، وشملت عينة الدراسة 221 طالبا من جامعة هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث قام الباحث بالتعرف على الاتجاهات المعرفية للطلاب حول 16 موقع من مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام استبيان الكتروني من خلال قيام الطلاب بتحديد مستوى معرفتهم بكل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي مستخدمين مقياس ليكرت، وقد توصلت الدراسة الى أن 82% من العينة على معرفة أو معرفة جيدة باليوتيوب في حين كانت 77% لموقع الويكي و 70% لموقع الفيس بوك. أما نسب المعرفة (نوعا ما) فقد كانت 42% لـ بودكاست Podcast، 41% للمدونات و39% للمنتديات في حين تبين ان 42% لا يعرفون عن العوالم الافتراضية Virtual Worlds، و40% لا يعرفون مطلقا عن RSS وما نسبته 25% لا يعرفون مطلقا تويتر. أما عن أسباب استخدام الطلاب لمواقع التواصل الاجتماعي فكانت على النحو التالي: 85% يستخدمونها لـلتواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والأهل، 56% يستخدمونها كوسيلة اتصال مباشر، 48% يستخدمونها للحصول على نتائج التغذية العكسية بشكل سريع لما يقومون بنشره و47% يستخدمونها لبناء وتطوير علاقاتهم العاطفية في حين أشار أقل من 10% انهم يستخدمونها لأغراض أكاديمية. ويرى ليو من خلال نتائج دراسته أن مواقع التواصل الاجتماعي يمكن ان تلعب دورا هاما كأداة تعليمية ومصدر للمعلومات في عمليتي التعليم والتعلم.
9. دراسة (Chem & Bryer,2010) استهدفت الدراسة 57 أكاديميا من 28 جامعة أمريكية وتم التواصل معهم عبر البريد الالكتروني وقاموا بتعبئة استبيان، بالإضافة الى إجراء 8 مقابلات هاتفية لمعرفة انطباعاتهم وخبراتهم فيما يتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي، وكان جميعهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لأغراض شخصية أو اكاديمية أو بحثية او لغرض التطوير المهني، حيث يتصدر موقع الفيس بوك عند الاستخدام للتواصل والعلاقات الشخصية فيما يستخدم الأغلبية موقع لينكد إن للتواصل المهني. عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الأغراض الأكاديمية فإن الأنشطة تكون مصممة بشكل غير رسمي ومفتوحة وغير ملزمة ولا تستخدم في التقييم الأكاديمي. كما وجدت الدراسة أن العوائق الأساسية أمام استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الأغراض الأكاديمية هي فقدانها الخصوصية والأمان وصعوبة استخدامها في التقييم والمشاكل المتعلقة بتنظيم الوقت وضغط العمل.
10. دراسة (Deng & Yuen,2010) وهدفت الدراسة الى التعرف على إيجابيات وسلبيات استخدام المدونات كوسيلة للتعبير وإبداء الرأي والتواصل والحوار ما بين مجموعة من طلاب السنة الرابعة في تخصص التعليم في مدينة هونج كونج خلال فترة التطبيق العملي Teaching practice والتي استمرت لمدة ثمانية أسابيع، شارك في الدراسة 19 مشارك ومشاركة مستخدمين في ذلك خدمة منصة Xanga المجانية للتدوين. وقد أظهرت نتائج الاستبيانات والمقابلات الشخصية وتحليل المدونات أن 13 مشارك (10 مشاركات و3 مشاركين) قاموا بكتابة 75 تدوينة، ووصل عدد التعليقات إلى 62 تعليق متبادل بين التدوينات، وأن نفس العدد من المشاركين وجدوا ان للتدوين قيمة كوسيلة للتعبير وإبداء الرأي والتواصل والحوار، وان 12 مشاركا أشاروا انه بالمقارنة مع أدائهم في السنة الماضية في التطبيق العملي فإنهم أصبحوا أكثر إدراكا وتعلقا بطرق التدريس. وبشكل عام فإن المشاركين يرون أن المدونات أقل رسمية وأكثر مرونة في الوصف والتعبير واستخدام اللغة من الأشكال الالكترونية الأخرى، لأن المدونات يتم اعدادها وتطويرها بشكل شخصي من خلال المشاركين، فإنهم يشعرون بمساحة من الراحة والحرية في التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم.
11. دراسة (Juno, Heibergert & Loken,2010) كان هدف الدراسة اختبار العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي ومدى مشاركة الطلاب واندماجهم في المقررات الدراسية، من خلال وصفها للتجربة التي امتدت لفترة فصل دراسي كامل لتوضيح ما إذا كان استخدام تويتر للأغراض التعليمية والأكاديمية يساهم في زيادة المشاركة ورفع معدلات الأداء في تقييم نهاية الفصل الدراسي. قامت الدراسة بالمقارنة بين مجموعتين من الطلاب خلال الفصل الدراسي، حيث كانت احدى المجموعتين تستخدم تويتر للأغراض والنقاشات الأكاديمية، التذكير بالأحداث والمناسبات الخاصة بالمقرر الدراسي أو النشاطات بالمجتمع الجامعي، التواصل بين الطلاب والكلية وتقديم دعم أكاديمي وشخصي وتنظيم وتقديم الاستشارات والخدمات العلمية للمشروعات الخاصة بـعدد 70 طالب، في حين استخدمت المجموعة الأخرى شبكة  Ning للتواصل الاجتماعي لنفس المقرر الدراسي لمجموعة مكونة من 55 طالب. وقد أظهرت نتائج تحليل الاستبيان أن المجموعة التي استخدمت تويتر كانت أكثر مشاركة وتفاعلا، كما أن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس أظهروا حماسا ومشاركة عالية في عمليات التدريس والتعلم.
ميزات هذه الدراسة عن الدراسات السابقة:
يلاحظ  أن كل هذه الدراسات لم تخرج عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الاطار التعليمي التقليدي في المؤسسات التعليمية المختلفة ، ولم تتناول أثر وسائل التواصل الاجتماعي عند استخدامها مع شريحة أوسع وأكثر تعقيدا وهي شريحة المستخدمين بشكل عام و الذين يتجهون بكامل اختيارهم للبحث عن هذه المواد واستخدامها بغض النظر عن كونهم طلابا أو معلمين أو مهنيين أو هواة وهذا ما تنتهجه هذه الدراسة حيث أن مجتمع الدراسة هو مجتمع متنوع لم ينحصر في فئة عمرية محددة أو قالب تعليمي وإنما شمل كل من اتجه بشكل اختياري وطوعي لاستخدام هذه المواد التعليمية، كذلك فإن هذه الدراسة تعد من أوائل الدراسات في المنطقة العربية وباللغة العربية، وتكمن خصوصية هذه الدراسة وتفردها أيضا في مجتمع الدراسة والذي قام بتكوينه الباحث من خلال إطلاق برنامجه التعليمي "تلفزيون عماد التعليمي"، حيث مجتمع الدراسة هو كل المتابعين والمستفيدين من خدمات هذا البرنامج منذ انطلاقه في عام 2011.

التعريفات الإجرائية
مواقع التواصل الاجتماعي: هي المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت التي يكون فيها للمستخدمين حسابات شخصية وتسمح لهم بالتعبير عن أنفسهم واهتماماتهم وثقافاتهم.
تلفزيون عماد التعليمي: مجموعة الحسابات والمواقع الخاصة بالبرامج التعليمية لتلفزيون عماد التعليمي على مواقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب، فيس بوك، تويتر، المدونات، جوجل بلس).
المعرفة المحاسبية: كل ما يتعلق بالمحاسبة من الناحية العلمية والفنية والمهنية.

المناقشة
          لغرض هذه الدراسة قام الباحث بتصميم إطار خاص لخطوات نقل المعرفة المحاسبية للراغبين بها وذلك كما يظهر بالشكل رقم (2). ويعكس هذه الإطار طبيعة العلاقات بين المادة العلمية التي يقدمها تلفزيون عماد التعليمي، والوسيط المستخدم في عملية تقديم المادة العلمية والذي يتمثل في مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها تلفزيون عماد التعليمي في نشر مادته العلمية، والطريقة التي من خلالها يمكن أن تساهم هذه البرامج في نشر المعرفة المحاسبية.
شكل رقم (2) إطار عمل تلفزيون عماد التعليمي
حيث يتم تجهيز المادة العلمية للفروع المختلفة للمحاسبة والتي تتمثل في: المحاسبة المالية، محاسبة التكاليف، المحاسبة الإدارية، تحليل القوائم المالية، المحاسبة المتوسطة، محاسبة الشركات ومبادئ الإحصاء، حيث تمثل المواد المعروضة الأساسيات لفهم علم المحاسبة بالإضافة الى علم الإحصاء والذي يعتبر أحد العلوم المهمة والمساعدة للمحاسب في عمله ، لم يتم الالتزام بتوصيف معين للمواد بحيث يكون محصورا بمناهج متداولة في جامعة معينة أو مؤسسة علمية محددة، وإنما تم الاعتماد على ما هو متعارف عليه في كل تخصص مع توفير المرونة الكاملة لتطوير المواد المعروضة وتحديثها باستمرار وإضافة المزيد لها كلما دعت الحاجة او بناء على طلب من المستخدمين. تم استضافة هذه المواد العلمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة الخاصة بتلفزيون عماد التعليمي على يوتيوب، فيس بوك، المدونة، تويتر وجوجل بلس. ومن خلال إيصال هذه المواد الى المهتمين والمتابعين المتواجدين على مواقع التواصل الاجتماعي فإن الإضافة في المعرفة المحاسبية لهؤلاء المستخدمين تتحقق من خلال:
1. اجتياز الاختبارات الاكاديمية في المؤسسات التعليمية: حيث تساهم المواد التعليمية المعروضة في مساعدة الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة على اجتياز الاختبارات في المقررات المحاسبية من خلال توفيرها للشروحات.
2. إيجاد حلول للمشاكل المحاسبية المهنية: توفر المواد التعليمية مرجعا يمكن الرجوع إليه عندما تواجه المستخدم مشكلة محاسبية معينة في التطبيق العملي من خلال عرضها لأطر النظرية والفلسفة المحاسبية التي تساعد في تكوين فهم عام لكيفية عمل المحاسبة.
3. توفير مساحة للنقاش والتفاعل: مواقع التواصل الاجتماعي توفر خدمات التعليقات والمشاركة ومساحة حرة ومفتوحة لتبادل الآراء والاقتراحات بين المستخدمين أنفسهم وبين المستخدمين وإدارة تلفزيون عماد التعليمي.
4. توفير بيئة تعليمية مستمرة ومتاحة: المواد التعليمية متاحة للاستخدام وسهلة وعملية ومجانية من خلال توفرها بشكل دائم في كل الأوقات على مواقع التواصل الاجتماعي.
5. إتاحة الفرصة لتكوين مجتمعات مهنية محاسبية: من خلال تواجد المحاسبين وطلاب المحاسبة والمهتمين بعلم المحاسبة في مكان واحد وفي بيئة تعليمية آمنة توفر الفرص للتعارف والتواصل وتكوين مجتمعات مهنية محاسبية.
6. تطوير طرق التدريس والتدريب في علوم المحاسبة: عن طريق تقديم تجربة تلفزيون عماد التعليمي أسلوبا جديدا في التعليم والتواصل مع المهتمين عن طريق استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
7. تبسيط علوم المحاسبة: من خلال توفير مادة علمية مبسطة ومتاحة لشريحة كبيرة من المستخدمين حيث تتيح الفرصة لغير المختصين لتعلم أساسيات المحاسبة واستخدامها في أعمالهم كما تتيح الفرصة للمبرمجين ومتخصصي علوم الكمبيوتر لفهم المحاسبة من أجل تطوير المنظومات والبرامج المحاسبية واستخدامها بشكل أكثر فعالية. 
وصف تجربة تلفزيون عماد التعليمي:
بدأت تجربة تلفزيون عماد التعليمي بنهاية شهر 7 عام 2011 بإطلاق مجموعة من الدروس القصيرة المصورة في مبادئ المحاسبة على قناة تلفزيون عماد التعليمي على موقع اليوتيوب، واستمرت التجربة بتحديث القناة وتنزيل الفيديوهات بشكل مستمر في مختلف التخصصات المحاسبية بالإضافة الي بعض الدروس في مبادئ الإحصاء وقد وصل عددها الى أكثر من  200 فيديو تعليمي في مختلف مجالات العلوم المحاسبية ومبادئ الإحصاء وتم ربط القناة بمجموعة أخرى من مواقع التواصل الاجتماعي، حيث هناك صفحة خاصة بتلفزيون عماد التعليمي على موقع فيس بوك، وحساب على موقع تويتر، ومدونة على مدونات الجوجل blogspot وشبكة جوجل بلس Google +، وحساب على موقع مشاركة الملفات mediafire.

التحليل الوصفي للدراسة:
بعد إطلاق الاستبيان الالكتروني المعد خصيصا لهذه الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي، وصلت عدد الاستجابات 249 استجابة شكلت في مجملها حجم العينة المدروسة، وفيما يلي وصف العينة:
أولا. الجنس:
يظهر من الجدول رقم (4) أدناه أن الذكور كانوا الأكثر استجابة للاشتراك في الاستبيان بما نسبته 81% من عدد المشاركين، ويتضح كذلك من تحليل الجنس لمجتمع الدراسة والذي يوفره موقع اليوتيوب أن الذكور هم الأكثر مشاهدة بنسبة 84% وهي نسبة مقاربة لنسبة الذكور في العينة مما يعطي مؤشرا عن مدى صحة تمثيل العينة للمجتمع.
جدول رقم (4) نسب توزيع عينة الدراسة حسب الجنس
مجتمع الدراسة
عينة الدراسة
النوع الاجتماعي
النسبة
النسبة
العدد
84%
81%
201
ذكر
16%
19%
48
أنثى
100%
100%
249
المجموع 
ثانيا. العمر:
كانت الفئة العمرية الأكثر مشاركة في الاستبيان ما بين 25 و34 بما نسبته 47% تليها الفئة العمرية من 18 الى 24 سنة بنسبة 33%، أي ان ما نسبته 80% من المشاركين هم أقل من 35 سنة، وهذا يدل على أن الشباب قد شارك بنسبة كبيرة في الاستبيان، وبالمقارنة مع تحليل المتابعين في اليوتيوب كما يظهر في الجدول رقم (5) والذي يعطى صورة عامة عن مجتمع الدراسة يظهر أن النسب متقاربة مما يعطي مؤشرا على مدى صحة تمثل العينة لمجتمع الدراسة.
جدول رقم (5) نسب توزيع عينة الدراسة حسب الفئات العمرية
مجتمع الدراسة
عينة الدراسة
الفئة العمرية
النسبة
النسبة
العدد
36%
33%
82
24 - 18
42%
47%
118
34 - 25
15%
16%
40
44 - 35
5%
3%
7
54 - 45
2%
1%
2
أكثر من 55 سنة
100%
100%
249
 المجموع
وتجدر الإشارة هنا الى أن بعض الدراسات التي تمت على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي Perrin,2015)  Poellhuber & Anderson,2011, (تشير الى أن المستخدمين في الفئة العمرية من 18 الى 24 سنة هم على الأرجح الأكثر استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي. ويلاحظ ان مجتمع الدراسة وكذلك عينة الدراسة تنحصر فيهما النسبة الأعلى في الفئة العمرية من 25 الى 34 بفارق بسيط نسبيا عن الفئة الثانية من 18 الى 24 سنة ، ويعود ذلك الى طبيعة المواد التعليمية المعروضة في برامج تلفزيون عماد التعليمي والخصوصية العلمية للفئة المستهدفة، حيث أن طبيعة المواد التعليمية لا ترتبط بمستوٍ اكاديمي معين او متطلبات جامعية أو مهنية، وإنما هي عامة تقدم فلسفة العلوم المحاسبية بشكل مبسط بما يتماشى مع المبادئ المحاسبية المقبولة والمتعارف عليها، وبالتالي فإن النسبة الأعلى للمشاهدين تكون في مرحلة التطوير المهني والعملي بعد أن اجتازت المرحلة التعليمية او في نهايتها، حيث يكونوا في مرحلة الاعداد المهني بعد استيفاء المتطلبات العلمية ويبدأوا في إدراك مدى أهمية تكوين فهم عام للفلسفة العلمية للمحاسبة لحاجتهم لها في مجال التطبيق العملي ومقابلات التوظيف وامتحانات الترقيات والامتحانات المهنية الأخرى.
ثالثا. المؤهل العلمي:
كانت المؤهلات العلمية للعينة محل الدراسة كما في الجدول رقم (6) التالي:
جدول رقم (6) نسب توزيع المشاركين حسب المؤهل العلمي
النسبة
العدد
المؤهل العلمي
20%
51
ثانوي فأقل
65%
162
درجة جامعية أولى (بكالوريوس أو ليسانس)
3%
7
معهد مهني
10%
24
ماجستير
2%
5
دكتوراه
100%
249
المجموع
يلاحظ من الجدول اعلاه ان ما نسبته 65% من حملة شهادات البكالوريوس والليسانس تليها بنسبة 20% فئة الطلبة الذين لم ينهوا دراستهم بعد، مما يشير الى ان المواد التعليمية الخاصة بتلفزيون عماد التعليمي على مواقع التواصل الاجتماعي كانت تستهدف بشكل رئيسي الطلاب وحملة الشهادات الجامعية الأولى الذين يشكلون ما مجموعه 85% من نسبة الاجابات لمساعدتهم في الدراسة والتطوير المهني والعلمي ومتابعة التحصيل العلمي بعد انتهاء فترة الدراسة النظامية. وعلى الأرجح أن هؤلاء يكونوا في الفئتين العمريتين (18 - 24) و (25 -34) واللتين تشكلان ما مجموعه 80% من العينة.

رابعا. التخصص العلمي:
كانت التخصصات العلمية للعينة محل الدراسة تظهر كما بالجدول رقم (7) على النحو التالي:
جدول (7) نسب توزيع المشاركين حسب التخصص العلمي
النسبة
العدد
التخصص العلمي
73%
181
محاسبة
11%
28
إدارة أعمال
4%
11
تمويل ومصارف
2%
4
اقتصاد
10%
25
أخرى
100%
249
المجموع
وكانت النسبة الأعلى بما يعادل 73% من العينة لتخصص المحاسبة في حين كان لتخصص إدارة الأعمال ما نسبته 11% وفقرة التخصصات الأخرى ما نسبته 10%.
بشكل عام يمكن وصف عينة الدراسة بأنها على الأغلب من الذكور، ويتراوح عمرهم ما بين 18 و34 سنة وهي بذلك تتناسب مع وصف مجتمع الدراسة مما يعطيها تمثيلا جيدا لمجتمع الدراسة، وتتكون في أغلبها من طلبة لم ينهوا دراستهم وحملة شهادة جامعية أولى في تخصص المحاسبة والإدارة.

دور برامج تلفزيون عماد التعليمي على مواقع التواصل الاجتماعي في نشر المعرفة المحاسبية:
          لغرض تحديد أهمية الدور الذي تلعبه برامج تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية فقد تم الطلب من العينة تحديد مستوى أهمية هذا الدور باستخدام مقياس ليكرت باختيار أحد الخيارات التالية بقيمها التي استخدمت لحساب المتوسط الحسابي والتحليل الكمي للبيانات (مهم جدا=5، مهم=4، محايد=3، غير مهم=2، غير مهم إطلاقا=1) وكانت الإجابات كما تظهر في الجدول رقم (8) على النحو التالي:

جدول رقم (8) دور تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية


أهمية الدور

المجموع
متوسط القيم
طبيعة الدور

مهم جدا
مهم
محايد
غير مهم
غير مهم اطلاقا
نشر المعرفة المحاسبية
العدد
129
80
13
15
12
249
4.1
النسبة
52%
32%
5%
6%
5%
100%
اجتياز الاختبارات الاكاديمية في المؤسسات التعليمية
العدد
90
94
31
20
14
249
4.2
النسبة
36%
38%
12%
8%
6%
100%
إيجاد حلول للمشاكل المحاسبية المهنية
العدد
74
99
42
23
11
249
4.0
النسبة
30%
40%
17%
9%
4%
100%
توفير مساحة للنقاش والتفاعل
العدد
75
87
51
24
12
249
4.1
النسبة
30%
35%
20%
10%
5%
100%
توفير بيئة تعليمية مستمرة ومتاحة
العدد
111
90
22
16
10
249
3.8
النسبة
45%
36%
9%
6%
4%
100%
إتاحة الفرصة لتكوين مجتمعات مهنية محاسبية
العدد
97
86
36
18
12
249
3.8
النسبة
39%
35%
14%
7%
5%
100%
تطوير طرق التدريس والتدريب في علوم المحاسبة
العدد
126
79
17
17
10
249
3.9
النسبة
50%
32%
7%
7%
4%
100%
تبسيط علوم المحاسبة
العدد
123
70
25
16
15
249
4.2
النسبة
49%
28%
10%
6%
6%
100%
المتوسط العام

4.0

ويلاحظ أن ما بين 39% و52% من العينة ترى ان الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي مهم جدا في كل المجالات موضوع السؤال وما بين 28% الى 40% ترى هذا الدور مهم، في حين أن ما بين 4% الى 6% ترى أن الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي غير مهم إطلاقا وما بين 6% الى 10% ترى انه غير مهم. كما أن المتوسط العام لكل الاجابات =4 ويعنى ذلك ان الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية بشكل عام يعتبر دورا مهما وفقا لإجابات العينة.
  
التحليل الكمي:
          لغرض إجراء الاختبار على فرضيات الدراسة ومعرفة العلاقات الارتباطية بين المتغيرات (Y= دور تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية، X1= اجتياز الاختبارات الأكاديمية في المؤسسات التعليمية، X2= إيجاد حلول للمشاكل المحاسبية المهنية، X3= توفير مساحة للنقاش والتفاعل وتبادل الآراء في مجال المحاسبة،  X4= توفير بيئة تعليمية محاسبية مستمرة و متاحة، X5= اتاحة الفرصة لتكوين مجتمعات محاسبية مهنية، X6= تطوير طرق التدريس والتدريب في علوم المحاسبة، X7= تبسيط علوم المحاسبة) فقد تم تفريغ بيانات العينة المدروسة وجدولتها باستخدام الحاسوب وبرنامج التحليل الاحصائي MiniTab17  حيث ظهرت العلاقة الارتباطية كما في النموذج التالي:

Y = 0.289 + 0.1097 X1 + 0.0174 X2 + 0.0140 X3 + 0.3432 X4 + 0.2143 X5
       (2.14)      (2.24)            (0.29)         (0.28)          (5.27)           (3.63)
     + 0.0728 X6 + 0.1964 X7
           (1.09)         (3.46)       

131.98 = F                   %78.71 = (Adj)R-sq                 %79.31 = R-sq

ومن النموذج أعلاه يمكن استنتاج ما يلي:
أ. أن العلاقة الارتباطية بين المتغير التابع (Y) والمتغير المستقل X1 = اجتياز الاختبارات الأكاديمية في المؤسسات التعليمية هي علاقة طردية موجبة حيث تزداد أهمية الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية بزيادة دوره في اجتياز الاختبارات الأكاديمية في المؤسسات التعليمية، وبناء على هذه النتيجة ترفض الفرضية الصفرية الأولى وتقبل الفرضية البديلة.
ب. أن العلاقة الارتباطية بين المتغير التابع (Y) والمتغير المستقل X2 = إيجاد حلول للمشاكل المحاسبية المهنية هي علاقة طردية موجبة حيث تزداد أهمية الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية بزيادة دوره في إيجاد حلول للمشاكل المحاسبية المهنية، وبناء على هذه النتيجة ترفض الفرضية الصفرية الثانية وتقبل الفرضية البديلة.
جـ. أن العلاقة الارتباطية بين المتغير التابع (Y) والمتغير المستقل X3 = توفير مساحة للنقاش والتفاعل وتبادل الآراء في مجال المحاسبة هي علاقة طردية موجبة حيث تزداد أهمية الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية بزيادة دوره في توفير مساحة للنقاش والتفاعل وتبادل الآراء في مجال المحاسبة، وبناء على هذه النتيجة ترفض الفرضية الصفرية الثالثة وتقبل الفرضية البديلة.
د. أن العلاقة الارتباطية بين المتغير التابع (Y) والمتغير المستقل X4 = توفير بيئة تعليمية محاسبية مستمرة ومتاحة هي علاقة طردية موجبة حيث تزداد أهمية الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية بزيادة دوره في توفير بيئة تعليمية محاسبية مستمرة و متاحة، وبناء على هذه النتيجة ترفض الفرضية الصفرية الرابعة وتقبل الفرضية البديلة.
ه. أن العلاقة الارتباطية بين المتغير التابع (Y) والمتغير المستقل X5 = اتاحة الفرصة لتكوين مجتمعات محاسبية مهنية هي علاقة طردية موجبة حيث تزداد أهمية الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية بزيادة دوره في اتاحة الفرصة لتكوين مجتمعات محاسبية مهنية، وبناء على هذه النتيجة ترفض الفرضية الصفرية الخامسة وتقبل الفرضية البديلة.
و. أن العلاقة الارتباطية بين المتغير التابع (Y) والمتغير المستقل X6 = تطوير طرق التدريس و التدريب في علوم المحاسبة هي علاقة طردية موجبة حيث تزداد أهمية الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية بزيادة دوره في تطوير طرق التدريس و التدريب في علوم المحاسبة، وبناء على هذه النتيجة ترفض الفرضية الصفرية السادسة وتقبل الفرضية البديلة.
ز. أن العلاقة الارتباطية بين المتغير التابع (Y) والمتغير المستقل X7 = تبسيط علوم المحاسبة هي علاقة طردية موجبة حيث تزداد أهمية الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية بزيادة دوره في تطوير مهنة المحاسبة، وبناء على هذه النتيجة ترفض الفرضية الصفرية السابعة وتقبل الفرضية البديلة.
2. أوضح التحليل أن اكثر المتغيرات المستقلة تأثيرا على المتغير التابع هو المتغير (X4 = توفير بيئة تعليمية محاسبية مستمرة و متاحة) يليه(X5 = اتاحة الفرصة لتكوين مجتمعات محاسبية مهنية) ، ثم(X7 = تبسيط علوم المحاسبة)، يليه(X1 = اجتياز الاختبارات الأكاديمية في المؤسسات التعليمية)، ثم (X6 = تطوير طرق التدريس و التدريب في علوم المحاسبة)، ثم (X2 = إيجاد حلول للمشاكل المحاسبية المهنية)، ويأتي أخيرا (X3 = توفير مساحة للنقاش والتفاعل وتبادل الآراء في مجال المحاسبة).
3. باستخدام اختبار (t) ظهر أن المتغيرات ( X1 = اجتياز الاختبارات الأكاديمية في المؤسسات التعليمية X4 = توفير بيئة تعليمية محاسبية مستمرة ومتاحة X5 = اتاحة الفرصة لتكوين مجتمعات محاسبية مهنيةX7 = تبسيط علوم المحاسبة) هي معنوية عند مستوى 0.01 ، 0.05  
 4. لغرض معرفة معنوية النموذج ككل فقد تم حساب قيمة (F) ومقارنتها بالقيمة الجدولية حيث ظهرت قيمة (F) المحسوبة أكبر من القيمة الجدولية، وبذلك تأكدت معنوية النموذج ككل.
5. أوضح التحليل أن معامل التحديد R-sq  كبير حيث ظهر 79.31% مما يعني أن تأثير هذه المتغيرات قوي بشكل عام ومقبولة لتفسير العلاقات بين المتغيرات، وأن النسبة المتبقية 20.69% تعود إلى متغيرات أخرى لم تتضمنها الدراسة.

النتائج
من خلال ما تم عرضه بالمناقشة توصل الباحث الى النتائج التالية:
1. تشهد برامج تلفزيون عماد التعليمي متابعة من فئة رئيسية تتمثل في الذكور الذين تتراوح اعمارهم ما بين 18 و34 سنة والتي تصل الي 80% من العينة و78% من مجتمع الدراسة.
2. ما بين 39% و52% من العينة ترى ان الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي مهم جدا في نشر المعرفة المحاسبية، اجتياز الاختبارات الأكاديمية في المؤسسات التعليمية، إيجاد حلول للمشاكل المحاسبية المهنية، توفير مساحة للنقاش والتفاعل وتبادل الآراء في مجال المحاسبة، توفير بيئة تعليمية محاسبية مستمرة ومتاحة، اتاحة الفرصة لتكوين مجتمعات محاسبية مهنية. تطوير طرق التدريس والتدريب في علوم المحاسبة، وتبسيط علوم المحاسبة. وما بين 28% الى 40% ترى هذا الدور مهم، في حين أن ما بين 4% الى 6% ترى أن الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي غير مهم إطلاقا وما بين 6% الى 10% ترى انه غير مهم. كما أن المتوسط العام لكل الاجابات =4 ويعنى ذلك ان الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية بشكل عام يعتبر دورا مهما وفقا لإجابات العينة.
3. تزداد أهمية الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية بزيادة دوره في توفير بيئة تعليمية محاسبية مستمرة ومتاحة، اتاحة الفرصة لتكوين مجتمعات محاسبية مهنية، تبسيط علوم المحاسبة، اجتياز الاختبارات الأكاديمية في المؤسسات التعليمية، تطوير طرق التدريس والتدريب في علوم المحاسبة، إيجاد حلول للمشاكل المحاسبية المهنية، وأخيرا توفير مساحة للنقاش والتفاعل وتبادل الآراء في مجال المحاسبة.

التوصيات
1. التعريف بتجربة تلفزيون عماد التعليمي كنموذج للتعليم الالكتروني المستمر باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الأوساط العلمية المحلية والعربية للاستفادة منها وإيصال الفكرة للمهتمين بالتعليم والتعلم والتدريب.
2. الاستمرار في تجربة تلفزيون عماد التعليمي وتحديثها وتطويرها بالدروس والفيديوهات الجديدة نظرا للدور المهم الذي تلعبه في نشر المعرفة المحاسبية.
3. إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة أثر العوامل الديموغرافية في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم، خصوصا مع ظهور أغلبية لفئة عمرية محددة وجنس معين في مجتمع الدراسة وعينة الدراسة.

المراجع:

Brady, K., Holcomb, L., & Smith, B. (2010). The use of alternative social networking sites in higher education settings: A case study of the e-learning benefits of Ning in education. Journal of Interactive Online Learning, 9(2), 151-170.

Browning, L., Gerlich, R., & Westermann, L. (2011). The new HD classroom: A “Hyper Diverse” approach to engaging with students. Journal of Instructional Pedagogies, 1-10.

Chen, B. & Bryer, T. (2012). Investigating instructional strategies for using social media in formal and informal learning. The International Review of Research in Open and Distance Learning, 13(1), 87-100.

Deng, L. & Yuen, A. (2010). Exploring the role of academic blogs in a blended community: An integrated approach. Research and Practice in Technology Enhanced Learning, 5(2), 53- 71.

Deng, L., & Yuen, A. (2009). Blogs in Higher Education: Implementation and Issues. TechTrends , 53 (3), 9598.

George, D. (2011). “Friending Facebook?” A mini course on the use of social media by health professionals. Journal of Continuing Education in the Health Professions, 31(3), 215- 219.

Guy, R. (2012). The use of social media for academic practice: a review of literature. Kentucky Journal of Higher Education Policy and Practice, 1 (2), 1-20

Junco, R., Heibergert, G. & Loken, E. (2011). The effect of Twitter on college student engagement and grades. Journal of Computer Assisted Learning, 27, 119-132.

Liu, Y. (2010). Social media tools as a learning resource. Journal of Educational Technology Development and Exchange, 3(1), 101-114.

Perrin,A.(2015).Social Networking Usage: 2005-2015. Pew Research Center.. Available at: http://www.pewinternet.org/2015/10/08/2015/Social-Networking-Usage-2005-2015.

Poellhuber, B. & Anderson, T. (2011). Distance students’ readiness for social media and collaboration. The International Review of Research in Open and Distance Learning, 12(6), 102-125.

Rooyen, A. (2015). Distance education accounting students' perceptions of social media integration. Social and Behavioral Sciences. 176, 444-450.

Romero-Frías, E. & Arquero, J,L. (2011). Exploring the use of social network sites on Accounting Education: a social constructivist approach. Working paper presented at the VI Jornada de docencia en contabilidad. ASEPUC. Sevilla

Stanciu, A. Mihai, F & Aleca,O. (2012). Social networking as an altrernative environment for education. Accounting and Management Information Systems11(1), 56-75 

Statista. (2017).Most famous social network sites worldwide as of January 2017,ranked by number of active users.Retrieved April 1. 2017. fromhttps://www.statista.com/statistics/272014/global-social-networks-ranked-by-number-of-users/ 

Statista. (2017) 2. Number of social network users in Middle East and Africa from 2012 to 2018 . Retrieved April 1. 2017 . from https://www.statista.com/statistics/244923/number-of-social-network-users-in-the-middle-east-and-africa/

YouTube. (2017). YouTube statistics. Retrieved April 1. 2017. from https://www.youtube.com/yt/press/statistics.html 



The Role of Social Media in Accounting Knowledge Distribution
(Case study of EMAD TV experiment)

Emad. K. I. Mohamed
Abstract
The majority of internet users are using social media websites frequently. Part of this use is directly or indirectly in teaching, learning and sharing knowledge and experience. The aim of this study is to identify the roles, which have been played by Emad TV experiment using social media websites in accounting knowledge distribution, and to indicate the importance of these roles. An online questionnaire was designed and published via Emad TV accounts and websites on social media websites. 249 responses were received and analyzed. The study showed that 52% of the sample believed that the role, which has been played by Emad TV in accounting knowledge distribution, is very important, and 32% said that the role is important. The study found by using the multi-correlation analysis that , the importance of the role played by Emad TV in accounting knowledge distribution is increased by increasing its role in providing an ongoing and available accounting learning environment, providing the opportunity to form professional accounting societies, simplifying accounting sciences, preparing for academic tests and examinations in educational institutions, teaching and training in accounting sciences, finding solutions to professional accounting problems, and finally providing space for discussion, interaction and exchange of views in the field of accounting. 

الملاحق
ملحق رقم (1) – نتائج التحليل الاحصائي

Regression Analysis: Y versus X1 , X2 ,X3,X4,X5,X6,X7

Method

Rows unused  1


Analysis of Variance

Source          DF   Adj SS   Adj MS  F-Value  P-Value
Regression       7  237.899  33.9856   131.98    0.000
  X1             1    1.290   1.2900     5.01    0.026
  X2             1    0.021   0.0213     0.08    0.774
  X3             1    0.021   0.0207     0.08    0.777
  X4             1    7.162   7.1615    27.81    0.000
  X5             1    3.394   3.3941    13.18    0.000
  X6             1    0.307   0.3075     1.19    0.276
  X7             1    3.075   3.0753    11.94    0.001
Error          241   62.061   0.2575
  Lack-of-Fit  126   48.948   0.3885     3.41    0.000
  Pure Error   115   13.113   0.1140
Total          248  299.960


Model Summary

       S    R-sq  R-sq(adj)  R-sq(pred)
0.507459  79.31%     78.71%      77.03%


Coefficients

Term        Coef  SE Coef  T-Value  P-Value   VIF
Constant   0.289    0.135     2.14    0.033
X1        0.1097   0.0490     2.24    0.026  3.03
X2        0.0174   0.0604     0.29    0.774  4.22
X3        0.0140   0.0495     0.28    0.777  3.00
X4        0.3432   0.0651     5.27    0.000  4.67
X5        0.2143   0.0590     3.63    0.000  4.23
X6        0.0728   0.0667     1.09    0.276  5.05
X7        0.1964   0.0568     3.46    0.001  4.33


Regression Equation

Y = 0.289 + 0.1097 X1 + 0.0174 X2 + 0.0140 X3 + 0.3432 X4 + 0.2143 X5 + 0.0728 X6 + 0.1964 X7


Fits and Diagnostics for Unusual Observations

Obs      Y    Fit   Resid  Std Resid
  2  4.000  3.108   0.892       1.85     X
  7  4.000  4.733  -0.733      -1.54     X
 14  3.000  4.328  -1.328      -2.68  R
 28  4.000  4.149  -0.149      -0.31     X
 42  3.000  4.160  -1.160      -2.29  R
 62  4.000  3.959   0.041       0.09     X
 77  4.000  5.018  -1.018      -2.02  R
 83  5.000  3.493   1.507       3.23  R  X
 86  3.000  4.191  -1.191      -2.44  R
117  4.000  4.838  -0.838      -1.76     X
130  4.000  5.128  -1.128      -2.23  R
137  5.000  3.731   1.269       2.59  R
158  3.000  3.263  -0.263      -0.56     X
161  1.000  2.334  -1.334      -2.84  R  X
165  5.000  3.585   1.415       2.87  R
185  5.000  3.500   1.500       3.06  R
188  5.000  3.571   1.429       2.85  R
223  3.000  4.279  -1.279      -2.62  R
234  5.000  3.749   1.251       2.50  R

R  Large residual
X  Unusual X




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق